ميزة سوفت
أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم
نحن سعداء بتشريفك لمنتدى ميزة سوفت
فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء
وأهلاً بك قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ لنزفه
وكلنا أملٌ بأن تجد هنا مايسعدك ويطَيِّب خاطرك
فِي إنْتظَارِ هطولِ سحابة إبداعك
نتمنى لَك التوفيق ومزيداً من التوهج
ميزة سوفت
أهلاً وسهلاً بك زائرنا الكريم
نحن سعداء بتشريفك لمنتدى ميزة سوفت
فأهلاً بك عطْراً فوَّاحاً ينثرُ شذاه في كلِّ الأَرجاء
وأهلاً بك قلماً راقياً وفكراً واعياً نشتاقُ لنزفه
وكلنا أملٌ بأن تجد هنا مايسعدك ويطَيِّب خاطرك
فِي إنْتظَارِ هطولِ سحابة إبداعك
نتمنى لَك التوفيق ومزيداً من التوهج
ميزة سوفت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ميزة سوفت

منتدى شامل
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورزرنى على فيس بوكالتسجيلدخول

المواضيع الأخيرة
» الدراسات الاجتماعية للصف الاول الإعدادى ترم اول
الحقد I_icon_minitimeالإثنين يناير 17, 2011 3:07 pm من طرف يمنى عيد

» اللعبة الرائعة لعبة ( الفريرة أو AirXonix )
الحقد I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 17, 2010 6:20 pm من طرف league

» الرياضيات للصف الخامس الابتدائى ترم اول
الحقد I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 14, 2010 3:33 pm من طرف الجميلة ندى

» أخطاء تاريخية
الحقد I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 10, 2010 9:20 pm من طرف محمدزهران

» : أمين عام منظمة المؤتمر اٌسلامى يحذر من إنهيار المصلى المروانى بالأقصى
الحقد I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 08, 2010 7:38 am من طرف Admin

» الرجاء قراءة الموضوع
الحقد I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 05, 2010 12:06 pm من طرف Admin

» عمر الأنبياء
الحقد I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 05, 2010 11:45 am من طرف Admin

» طفل امريكى يجمع مصروفه ليزور المسجد الحرام
الحقد I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 03, 2010 2:44 pm من طرف samiagwele

» قطر تفوز بحق تنظيم بطولة كأس العالم 2022
الحقد I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 02, 2010 5:42 pm من طرف Admin

ساعة ميزة سوفت
ميزة سوفت
ضع ايميلك هنا

ضع إيميلك هنا يصلك جديد المنتدى

Delivered by FeedBurner

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
الحقد I_vote_rcapالحقد I_voting_barالحقد I_vote_lcap 
samiagwele
الحقد I_vote_rcapالحقد I_voting_barالحقد I_vote_lcap 
amrgwele
الحقد I_vote_rcapالحقد I_voting_barالحقد I_vote_lcap 
omrmohmed
الحقد I_vote_rcapالحقد I_voting_barالحقد I_vote_lcap 
sohirfathi
الحقد I_vote_rcapالحقد I_voting_barالحقد I_vote_lcap 
احمدفارس
الحقد I_vote_rcapالحقد I_voting_barالحقد I_vote_lcap 
halamagdy
الحقد I_vote_rcapالحقد I_voting_barالحقد I_vote_lcap 
usama hassan saber
الحقد I_vote_rcapالحقد I_voting_barالحقد I_vote_lcap 
tareqe
الحقد I_vote_rcapالحقد I_voting_barالحقد I_vote_lcap 
راويه90
الحقد I_vote_rcapالحقد I_voting_barالحقد I_vote_lcap 
ترجم المنتدى


 

 الحقد

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
halamagdy
مشرف
مشرف
halamagdy


انثى عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 19/07/2010
الموقع : ميزة سوفت

الحقد Empty
مُساهمةموضوع: الحقد   الحقد I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 27, 2010 12:07 pm








]إن الحقد حمل ثقيل يُتعب حامله؛ إذ تشقى به
نفسه، ويفسد به فكره، وينشغل به باله، ويكثر به
همه وغمه. ومن عجبٍ أن الجاهل الأحمق يظل يحمل هذا
الحمل الخبيث حتى يشفي حقده بالانتقام ممن حقد
عليه. إن
الحقد في
نفوس الحاقدين يأكل كثيراً من فضائل هذه النفوس
فيربو على حسابها. معنى الحقد:[/b]
الحقد Islameyat-43-e



إذا

نظرنا إلى الحقد
وجدناه يتألف من: بُغض شديد، ورغبة في الانتقام
مضمرة في نفس الحاقد حتى يحين وقت النَّيْل ممن
حقد عليه.فالحقد إذاً هو إضمار العداوة في القلب
والتربص لفرصة الانتفام ممن حقد عليه. لقد امتدح
الله المؤمنين الذين صفت نفوسهم وطهرت قلوبهم فلم
تحمل حقدًا على أحد من المؤمنين:

{لِلْفُقَرَاءِ
الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ
دِيَارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلاً
مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً وَيَنْصُرُونَ اللَّهَ
وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ *
وَالَّذِينَ تَبَوَّأُوا الدَّارَ وَالْأِيمَانَ
مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ
إِلَيْهِمْ وَلا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ
حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى
أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ
وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ
الْمُفْلِحُونَ * وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ
بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا
وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا
بِالْأِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا
غِلاًّ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ
رَؤُوفٌ رَحِيم
ٌ}
[الحشر:8-10]. وقد تضعف النفس أحيانًا فتبغض أو
تكره لكن لا تستقر هذه البغضاء في نفوس المؤمنين
حتى تصير حقداً، بل إنها تكون عابرة سبيل سرعان ما
تزول؛ إذ إن المؤمن يرتبط مع المؤمنين برباط
الأخوة الإيمانية الوثيق ؛فتتدفق عاطفته نحو
إخوانه المؤمنين بالمحبة والرحمة، فهل يتصور بعد
هذا أن يجد الغل والحقد إلى قلبه سبيلاً؟




حكم الحقد: لقد عد بعض العلماء
الحقد من كبائر الباطن التي ينبغي على المؤمن أن
يتنزه عنها، وأن يتوب إلى الله منها. علاج الحقد:
أما علاج الحقد فيكمُنُ أولاً في القضاء على سببه
الأصلي وهو الغضب، فإذا حدث ذلك الغضب ولم تتمكن
من قمعه بالحلم وتذكُّر فضيلة كظم الغيظ ونحوهما،
فإن الشعور بالحقد يحتاج إلى مجاهدة النفس والزهد
في الدنيا، وعليه أن يحذِّر نفسه عاقبة الانتقام،
وأن يعلم أن قدرة الله عليه أعظم من قدرته، وأنه
سبحانه بيده الأمر والنهي لا رادّ لقضائه ولا معقب
لحكمه، هذا من ناحية العلم، أما من حيث العمل فإن
من أصابه داء الحقد فإن عليه أن يكلف نفسه أن يصنع
بالمحقود عليه ضد ما اقتضاه حقدُهُ فيبدل الذمَّ
مدحاً، والتكبُّر تواضعاً، وعليه أن يضع نفسه في
مكانه ويتذكر أنه يحب أن يُعامل بالرفق والوُدِّ
فيعامله كذلك. إن العلاج الأنجع لهذا الداء
يستلزمُ أيضًا من المحقود عليه إن كان عادياً على
غيره أن يُقلع عن غيِّه ويصلح سيرته، وأن يعلم أنه
لن يستلَّ الحقد من قلب خصمه إلا إذا عاد عليه بما
يُطمئنه ويرضيه، وعليه أن يُصلح من شأنه ويطيب
خاطرَهُ، وعلى الطَّرف الآخر أن يلين ويسمح ويتقبل
العُذر، وبهذا تموتُ الأحقادُ وتحلُّ المحبةُ
والأُلفة. من مضارِّ الحقد: قال بعض العلماء: "...
إن فساد القلب بالضغائن داءٌ عُضالٌ، وما أسرع أن
يتسرب الإيمان من القلب المغشوش، كما يتسرب
السائلُ من الإناء المثلوم ".




إن الشيطان ربما عجز أن يجعل
من الرجل العاقل عابد صنمٍ، ولكنه -وهو الحريص على
إغواء الإنسان وإيراده المهالك- لن يعجز عن
المباعدة بينه وبين ربه، حتى يجهل حقوقه أشد مما
يجهلها الوثني المخرّف، وهو يحتال لذلك بإيقاد نار
العداوة في القلوب، فإذا اشتعلت استمتع الشيطان
برؤيتها وهي تحرق حاضرَ الناس ومستقبلهم، وتلتهم
علائقهم وفضائلهم، ذلك أن الشر إذا تمكن من
الأفئدة (الحاقدة) تنافر ودها وارتد الناس إلى
حالٍ من القسوة والعناد، يقطعون فيها ما أمر الله
به أن يوصل ويفسدون في الأرض. إن الحقد المصدرُ
الدفين لكثير من الرذائل التي رهَّب منها الإسلام،
فالافتراء على الأبرياء جريمة يدفع إليها الكره
الشديد (الحقد) وقد عدها الإسلام من أقبح الزور،
أما الغيبة فهي متنفَّسُ حقدٍ مكظوم، وصدر فقير
إلى الرحمة والصفاء، ومن لوازم الحقد سوء الظن
وتتبع العوارت، واللمز، وتعيير الناس بعاهاتهم، أو
خصائصهم البدنية أو النفسية، وقد كره الإسلام ذلك
كله كراهيةً شديدةً. إن جمهور الحاقدين تغلي مراجل
الحقد في أنفسهم، لأنهم ينظرون إلى الدنيا فيجدون
ما تمنوه لأنفسهم قد فاتهم، وامتلأت به أكفٌّ
أخرى، وهذه هي الطامة التي لا تدع لهم قرارًا، وهم
بذلك يكونون خلفاء إبليس - الذي رأى أن الحظوة
التي كان يتشهَّاها قد ذهبت إلى آدم - فآلى ألا
يترك أحداً يستمتع بها بعدما حُرمها، وهذا الغليان
الشيطاني هو الذي يضطرم في نفوس الحاقدين ويفسد
قلوبهم، فيصبحون واهني العزم، كليلي اليد، وكان
الأجدر بهم أن يتحولوا إلى ربهم يسألونه من فضله،
وأن يجتهدوا حتى ينالوا ما ناله غيرهم، إذ خزائنه
سبحانه ليست حِكراً على أحد، والتطلع إلى فضل الله
عز وجل مع الأخذ بالأسباب هي العمل الوحيد المشروع
عندما يرى أحدٌ فضل الله ينزلُ بشخصٍ معين، وشتان
ما بين الحسد والغبطة أو بين الطموح والحقد




سلامة الصدر.. طريق إلى الجنة:
لقد وصف الله أهل الجنة وأصحاب النعيم المقيم في
الآخرة بأنهم مبرئون من كل حقد وغل، وإذا حدث
وأصابهم شيءٌ منها في الدنيا فإنهم يُطهرون منها
عند دخولهم الجنة: { وَنَزَعْنَا مَا فِي
صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ } [الأعراف:43]. ولهذا
رأينا مَن يُبَشَّرُ بالجنة من بين أصحاب النبي
صلى الله عليه وسلم لسلامة صدره، ففي الحديث عن
أنس بن مالك رضي الله عنه قال: << كنا جلوساً مع
رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يطلع الآن
عليكم رجل من أهل الجنة، فطلع رجل من الأنصار تنطف
لحيته من وضوئه قد علَّق نعليه بيده الشمال، فلما
كان الغد قال النبي صلى الله عليه وسلم مثل ذلك،
فطلع ذلك الرجل مثل المرة الأولى، فلما كان اليوم
الثالث قال النبي صلى الله عليه وسلم مثل مقالته
أيضاً، فطلع ذلك الرجل على مثل حاله الأول، فلما
قام النبي صلى الله عليه وسلم تبعه عبد الله بن
عمرو، فقال: إني لاحيت أبي فأقسمتُ أني لا أدخل
عليه ثلاثاً، فإن رأيت أن تؤويني إليك حتى تمضي
فعلت، قال: نعم، قال أنس: فكان عبد الله يحدث أنه
بات معه تلك الثلاث الليالي فلم يره يقوم من الليل
شيئاً غير أنه إذا تعارَّ تقلب على فراشه ذكر الله
عز وجل، وكبر حتى لصلاة الفجر. قال عبد الله: غير
أني لم أسمعه يقول إلا خيرًا، فلما مضت الثلاث
الليالي وكدت أن أحتقر علمه قلت: يا عبد الله لم
يكن بيني وبين أبي غضبٌ ولا هجرةٌ، ولكن سمعت رسول
الله صلى الله عليه وسلم يقول لك ثلاث مرات: يطلع
عليكم الآن رجلٌ من أهل الجنة، فطلعت أنت الثلاث
المرات، فأردت أن آوي إليك، فأنظر ما عملك، فأقتدي
بك، فلم أرك عملت كبير عملٍ، فما الذي بلغ بك ما
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: ما هو إلا
ما رأيت، فلما وليت دعاني فقال: ما هو إلا ما رأيت
غير أني لا أجدُ في نفسي لأحد من المسلمين غِشًّا
ولا أحسدُ أحداً على خير أعطاه الله إياه، فقال
عبد الله: هذه التي بلغت بك >>. فيا أخي الحبيب
طالع هذه الكلمات المباركات التي سطرها بعض
العلماء: ليس أروح للمرء ولا أطرد لهمومه، ولا أقر
لعينه من أن يعيش سليم القلب، مُبرَّأ من وساوس
الضغينة، وثوران الأحقاد، إذا رأى نعمةً تنساق
لأحدٍ رضيَ بها، وأحسَّ فضل الله فيها، وفقرَ
عبادهِ إليها، وإذا رأى أذى يلحق أحداً من خلق
الله رَثَى له، ورجا الله أن يفرج ويغفر ذنبه،
وبذلك يحيا المسلم ناصع الصفحة، راضياً عن الله
وعن الحياة، مستريح النفس من نزعات الحقد الأعمى
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mezasoft.own0.com/
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 154
تاريخ الميلاد : 23/10/1970
تاريخ التسجيل : 22/06/2010
العمر : 53
الموقع : ميزة سوفت

الحقد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحقد   الحقد I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 27, 2010 12:30 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mezasoft.own0.com/
 
الحقد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ميزة سوفت :: إسلاميات :: دروس وعبر-
انتقل الى: